تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مكتب ترجمة معتمد للسفارات | ترجمة موثقة لكل السفارات » خصائص البحث العلمي

خصائص البحث العلمي

    تعتبر الأبحاث العلمية من الموضوعات ذات أهمية كبيرة في حياة البشر, فبدون البحث العلمي لن يتمكن الإنسان من اكتشاف الكون والتوصل إلى اكتشافات حديثة.

    يجب على الباحث مراعاة بعض الأمور عند إعداد بحث علمي, حيث ينبغي اتباع موضوعية وحيادية تامة عند وضع المعلومات العلمية, وعدم سرقة وانساب الأبحاث السابقة دون وضع حقوق الناشرين الآخرين استخدام بيانات موثوق منها, استخدام لغة علمية واضحة للقارئين وغيرها.

    من أجل عمل بحث علمي ينبغي على الباحث العلمي استخدام منهج علمي سليم من خلال معرفة مسبقة أهداف البحث, خصائص البحث العلمي, مدي أهمية البحث العلمي للقارئ.

    ما هو البحث العلمي

    البحث العلمي هو دراسات يقوم بها الباحث في مجال معين لتحقيق هدف ما, حيث يوصف الباحث بأنه شخص ذا خبرة في مجال معين راغب في إجراء المزيد من الأبحاث لدراسة الظواهر المختلفة.

    تتعدد المجالات البحثية وتشمل الطب, إقتصاد, إجتماع, هندسة, علوم البحار, فلك, فيزياء وغيرها من التخصصات المتعددة.

    يستخدم العلماء الباحثين الأبحاث العلمية للبحث في النظريات السابقة أو لوضع نظريات جديدة تؤكد أو تنفي النظريات القديمة, إلا أن البحث العلمي يقوم بصورة أساسية على خصائص محددة وثابتة.

    خصائص البحث العلمي

    يمتلك البحث العلمي العديد من الخصائص التي يجب مراعاتها أثناء البحث العلمي وتشمل:

    1. الموضوعية: يقصد بها أن الباحث يجب أن يعي بأن البحث يجب أن يبتعد عن المنظور الشخصي و يتسم بالحيادية التامة, نظرا لأن الأبحاث تقام على نظريات علمية وتعالج مشاكل متواجدة داخل المجتمع, حيث لا يجب استخدام الرأي الشخصي والتفضيلات الخاصة بالباحث.
    2. الملاحظة التجريبية: والتي يقصد بها أن البحث يجب أن يكون قابل للتجربة والتأكد من صحة الحقائق والمعلومات المدرجة داخل البحث من خلال استخدام الدلائل والحقائق العلمية.
    3. الأخلاقية: يجب أن يراعي الباحث العلمي القيم والأخلاق المندرجة داخل المجتمعات, وهو ما يجعله لا يفقد قبول المجتمع.
    4. الاكتشاف المنهجي: يقصد بها أن الباحث العلمي يجب عليه اتباع الخطط وإجراءات محددة حيث يمكن أن يستخدمها الباحثون الآخرين مما يساهم في الوصول إلى نفس النتيجة, وهو ما يجعل البحث العلمي ذا قيمة مرجعية, لذلك يجب اتباع خطوات محددة ذات شرح منهجي مفهوم.
    5. التوثيق: تعني أن البحث العلمي يجب أن يحتوي على معلومات ونظريات علمية موثقة يمكن اعتبارها مثل العلامات مرجعية لباقي الباحثين, حيث إذا قام باتباع ذات النهج الخاص بنظريات البحث سوف يحصل على نفس النتيجة البحثية.
    6. الدقة: ينبغي على الباحث العلمي تحري الدقة أثناء البحث عن المعلومات والنظريات العلمية ووصفها بعبارات دقيقة.
    7. القدرة على التنبؤ: يقوم البحث العلمي على التنبؤ بالنتائج,نظرا لأن العلم لا يجب أن يحتوي على شكوك ومتغيرات مجهولة لذلك يجب توثيق النتائج البحثية حتى يسهل التنبؤ بها.
    8. التكرار: لابد أن يتم تكرار الموضوعات البحثية للتأكد من أن النتائج والنظريات المدرجة في الموضوع صحيحة ويمكن الاعتماد عليها.
    9. الرقابة: ينبغي أن تخضع الأبحاث العلمية للرقابة حتى يتم التأكد من الحقائق والنظريات التي يتم إدراجها ضمن البحث.
    10. الهدف: لابد من وضع هدف للبحث العلمي يقوم على سرد الحقائق نظرا لأن هناك أنواع من الأبحاث العلمية تستخدم لحل المشاكل التي تتواجد داخل المجتمع, لذلك ينبغي من معرفة الهدف من البحث العلمي.

    أهمية البحث العلمي

    يعتبر البحث العلمي من الأدوات التي يتم استخدامها للتأكد من النظريات القديمة أو طرح نظريات حديثة قابلة للتطبيق يستطيع الإنسان الاستفادة منها, يساهم البحث العلمي في إتاحة المعرفة والفهم لكافة العلوم في مختلف المجالات لذلك تعتمد عليها الدول بشكل كبير لتحقيق التقدم, فيما يلي سنوضح أهمية البحث العلمي:

    1. تساهم الأبحاث العلمية في التحقق من النظريات السابقة واكتشاف نظريات جديدة قابلة للتطبيق.
    2. يمكن استخدام الأبحاث العلمية في حل المشكلات التي تتعرض لها الدول نتيجة وجود أزمات في مجال محدد.
    3. تساعد الأبحاث العلمية علي الحصول علي معلومات جديدة في مجال معين مما يساهم في اكتشاف المزيد من أسرار الكون.
    4. تساعد الأبحاث العلمية على الاستفادة من الماضي وتطور الحاضر والتنبؤ بالمستقبل من خلال إتاحة نظريات واتجاهات جديدة يمكن الاستفادة منها في المستقبل.
    5. تساهم الأبحاث العلمية في ظهور المزيد من الطرق التي يمكن استغلالها لتطوير التكنولوجيا في وقتنا الحاضر بالإضافة إلى المستقبل.
    6. تساعد الأبحاث العلمية الباحثين على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة والحصول على المزيد من المعلومات التي تساهم في زيادة قيمة الباحث العلمية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Call Now Button